برنامج مشاهدة محتويات الانترنت (JSR 286)
Department Banner Image

إدارة البحث والمتابعة

برنامج مشاهدة محتويات الانترنت (JSR 286)
برنامج مشاهدة محتويات الانترنت (JSR 286)

نبذة تعريفية

إدارة البحث والمتابعة هي احدى الادارات التابعة للإدارة العامة للجوازات وهى الإدارة المختصة والمنوط بها تطبيق وتنفيذ احكام وقواعد  القانون رقم ( 21 ) لسنه 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين واقامتهم  .
ولما كان من مقتضيات تطبيق هذا القانون ترحيل المخالفين لأحكامه فإن لدى اداره البحث والمتابعة مركزاً نموذجيا للإحتجاز المؤقت مجهزاً ومهيئاً بأحدث الوسائل للأشخاص المقرر تأمين مغادرتهم لحين استكمال إجراءاتهم النهائية.. وهو يعد من مراكز الاحتجاز النموذجية والتي يراعى فيها كافه الاسس والمعايير الواجبة بشأن حقوق المحتجزين المتعارف عليها دوليا حيث ان نزلاء حجز الابعاد لا يقضون عقوبات مقيده للحرية .
ولما كان ايضا من مقتضيات تنفيذ هذا القانون اتخاذ اجراءات قانونيه محدده تقوم بها اداره البحث والمتابعة بالتعاون مع نيابة شؤون الإقامة ومحكمه شؤون الإقامة الكائن مقرهما بذات الإدارة فضلا عن الدائرة الاستئنافية لمحكمه شؤون الإقامة وما يتطلبه ذلك من عمل وجهد جهيد من قبل الإدارة يراعى فيه كافه الحقوق القضائية والإجرائية لجميع النزلاء دون تميز وحقوقهم التي كفلها القانون بشأن الطعن على الاحكام الصادرة بحقهم في المواعيد المقررة قانونا .

كما ان الدور الذى تقوم به اداره البحث والمتابعة لا يقتصر فقط على ترحيل المخالفين للقانون والبحث والتحري عنهم والقبض عليهم واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم بل لديها ايضا العديد من الاختصاصات الإجرائية التي تنطوي على الجانب الإنساني لجميع الوافدين فهي على سبيل المثال تتلقى شكاوى العمال بشأن تعسف اصحاب العمل معهم ومن ثم بحثها ودراستها ورفعها للجهات المختصة بشأن تغيير جهة العمل للعمال الوافدين الذين يثبت تعسف اصحاب العمل معهم وايضا اتخاذ الإجراءات التنفيذية لهذا الامر  .
كما ان الامر لا يقف عند هذا الحد بل نقوم ايضا بتقديم المشورة القانونية والإجرائية فيما يتعلق باختصاصات الإدارة لكافه الاشخاص والمنشأة والشركات الراغبة في الاستفسار .
تقوم الإدارة ايضا بتسجيل بلاغات ترك العمل ومخالفه الغرض كما نقوم ايضا باستقبال الاشخاص مخالفي القانون ( 21 ) لسنه 2015  ( رجال ونساء ) الراغبين في السفر والذين يقومون بتسليم انفسهم طواعية لتأمين مغادرتهم ومن ثم اتخاذ كافه الاجراءات اللازمة لذلك .
وفى هذا الاطار ايضا تقوم اداره البحث والمتابعة بمكافحه جرائم المتاجرة بالتأشيرات وايضا مكافحه الشركات الوهمية .
اما فيما يتعلق بأماكن الاحتجاز ( رجال ونساء ) حيث يتم استقبال الاشخاص المخالفين وتسجيل بياناتهم واستلام اغراضهم ومتعلقاتهم الشخصية وتسجيلها واصدار ايصالات لهم باستلامها وايداعها الاماكن المخصص لها ومن ثم اعاده تسليمها لهم عند سفرهم . كما يتم ايضا عرضهم على العيادة الطبية والكشف عليهم قبل نقلهم الى مكان الاحتجاز مع تسليمهم حقيبة مجانيه تشتمل على بعض الاغراض للاستخدام الشخصي للنزلاء وايضا تسليمهم الزى الخاص بالنزلاء .
كما يتم ايضا ممارسه الرياضة لجميع نزلاء حجز الابعاد على فترتين صباحيه ومسائية من خلال الملاعب التي تم انشاؤها خصيصا لهذا الغرض تحت اشراف مدربين متخصصين . هذا فضلا عن الاشراف على تقديم الوجبات الغذائية
كما تقوم اداره البحث والمتابعة بمتابعه الوافدين مخالفي فترات البقاء في البلاد سواء الوافدين بتأشيرات الدخول بجميع انواعها او المقيمين الذين لم يجددوا اقامتهم في الميعاد ومن ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم فضلا عن ادراج الشركات واصحاب الاعمال المخالفين بقوائم الحظر بجميع انواعها .
وتقوم اداره البحث والمتابعة ايضا باتخاذ الاجراءات التي من شأنها تعديل اوضاع المتزوجات المقيمات في البلاد بنقل اقاماتهن الى ازواجهن المقيمين في البلاد وذلك وفقا للقانون فضلا عن استخراج شهادات الميلاد للأطفال المولودين لأباء او أمهات مخالفين لقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين واقامتهم .

 

مبنى-إدارة-البحث-والمتابعة
 


اتصل بنا

وسائل الإعلام ذات الصلة

موقع الخريطة